logo
slogan
مدينة دهب

أفضل 10 أماكن ممكن تزورها في مدينة دهب

محمد-عكاشة اخر تحديث :Sun,05Jul قسم : أم الدنيا

مدينة دهب بشرم الشيخ، هي مالديف الشرق الأوسط، حيث سحر الطبيعة وجمال الخالق، فقد منا الله على دهب بطبيعة خلابة، سماءٌ صافية، شواطئ ذهبية تلمع فى وضح النهار وتنعش زائريها في ظلماء الليل, فهي حقاً ذهب!

إذا كنت قد عزمت أمرك وشددت رحالك لزيارتها, أو تخطط لذلك في أجل بعيد، فعليك أن تقرأ هذا المقال الذي سنضعك به في أجواء المدينة خلابة المنظر شارحة الصدر، من خلال استعراض أفضل الأماكن في مدينة دهب.  

- الموقع الجغرافي:- 

يعود سحر مدينة دهب إلى موقعها المتميز فهي تمتد على سواحل خليج العقبة في جنوب سيناء حيث تجاور مدينتى شرم الشيخ ونويبع, الذين يبتعدون عنها بـ 100 كم و78 كم على التوالي.

ويأتي تقسيم مدينة دهب متناسقاً أنيقاً, فهى تتكون من جزئين شمالي يحتوي على الأسواق التجارية والبازارات وأماكن التسوق والفنادق والمطاعم وكل ما يلزم الحياة العصرية, بخلاف  الجزء الجنوبي النابض بالأصالة فهو يتميز بالحياة البدوية البسيطة من خيام ومنازل إضافة إلى رمال الصحراء الشاسعة والمرتفعات الشاهقة.  

لذا يستعرض لكم موقع Where To Go  أجمل الأماكن السياحية التي لا يجب أن تتردد في زيارتها حينما تحل ضيفاً على "دهب" مدينة السحر والجمال:-

1- منطقة الـ Blue Hole :-

الـ بلو هول أو الثقب الأزرق أحد أجمل الأماكن في دهب, وهو عبارة عن حفرة غطس تقع ضمن سواحل منطقة كانيون   Canyon بطول ساحل البحر الأحمر, لذلك هو مقصد محبي رياضة الغطس, ويتميز بتنوع أعماقه حيث إنه يتشكل على هيئة قوس, يبدأ بعمق يصل إلى 6 أمتار بالقرب من ساحل البحر الأحمر, مما يسمح للمبتدئين بتجربة الغطس. 

ثم يزداد عمقا كلما اتجهنا إلى مركز الثقب الأزرق, ليصل إلى 130 متر, مما يجعله كذلك مقصد محترفي رياضة الغطس, ومكاناً مناسباً لإقامة المسابقات. 

 ويمكنك أن تعيش أمتع اللحظات في أعماق هذا الثقب حيث الشعاب المرجانية النادرة التي يشتهر بها البحر الأحمر, إضافة إلى الأسماك متباينة الألوان ورائعة المنظر,  وتبلغ قيمة رحلة الغطس هذه ما بين 180 إلى 250 جنيه, وتمتد إلى ساعة. 

2- محمية أبو جالوم:-

بديعة إلهية أخرى على أراضي سيناء في الجزء الجنوبي من مدينة دهب, وهي محمية أبو جالوم ذات الطبيعة الطبوغرافية النادرة والساحرة حيث تتقارب الجبال من شواطئ خليج القبة، مما يضفى جمالا متباين وأنظمة بيئية مختلفة.

فتجد نفسك أمام بيئة جبلية وأودية صحراوية ممتعة تعج بالطيور والحيوانات والنباتات البرية الواصل عددها إلى 165 نوعاً, منها 44 نوع نادر الوجود، مما يضمن لزائريها تجربة فريدة تعيش في الذاكرة. 

من جهة أخرى، نجد منطقة مخصصة للشعاب المرجانية التى ترسم لوحة بديعة بتكوينها 3 حمامات للسباحة بالقرب من شواطئ البحر الأحمر، لتتيح فرصًا جديدة لتجربة رحلات الغطس وممارسة الأنشطة المائية. 

يمكنك أن تصل إليها في غضون 20 دقيقة بالمركب, بينما في حال وددت تجربة ركوب الجمال أو السير على الأقدام فثد تصل خلال 80 دقيقة.  

تتيح لك عيش تجربة فريدة وممتعة فى حين قررت قضاء ليلة جميلة بعيداً عن الحداثة والعصرية, فهى تخلو من أشكال التحضر، فقط حياة بدوية بسيطة بكل معانيها وتفاصيلها. 

تناسق الجبال مع الشواطئ في صورة رائعة, وامتداد الكهوف داخل أعماق مياه البحر, تسحر عينيك وتشرد بذهنك، كأنك منكفئ على قراءة قصة من قصص الخيال، هذا ما دعا الناس إلى القول بأن أصل تسمية المحمية باسم أبو جالوم إلى ساحر نشر سحره في هذه المحمية تحليداً لذكرى والده. 

3- الفنار (لايت هاوس):-

إذا أردت الترجل ليلاً في باحة المدينة ويجاورك البحر، فالفنار الذي يعد بمثابة كورنيش دهب، يتيح لك تجربة مشى ممتعة، حينما ترافقك المطاعم والمحلات التجارية والبازارات على طول الطريق. 

4- محمية نبق:-

محمية طبيعية أخرى تتميز بها دهب، تحتوى على تنوع بيولوجي كبير، فيمكنك أن تشاهد فيها حيوانات مختلفة كالأبل النوبي والغزلان والثعالب إضافة إلى عدبد القوارض والزواحف. 

من جهة أخرى تجد فيها مناطق ذات أعماق منخفضة ومتوسطة لمحبي الغطس، ليستمتعوا برؤية الشعاب المرجانية والأسماك الملونة

5- جزيرة كورال:-

يأتى جمال جزيرة كورال في أنها أحد أفضل أماكن الغطس في العالم، فعندها ستستمتع برؤية الشعاب المرجانية الجميلة وأنت قريب من السطح، فلن تحتاج إلى أن تكون محترف غطس لتظفر بهذا الجمال. 

ولمحبي الآثار التاريخية سيجدون ضالتهم في هذه الجزيرة التي يتواجد على أراضيها قلعة تاريخية منذ تواجد الصلبيين فيها، حيث أنها تقع بالقرب من الحدود الفلسطينية. 

6- جزيرة لاجونا:-

في هذه الجزيرة الهادئة يمكنك الاسترخاء والبعد عن ضوضاء المدينة، فهى المنطقة الوحيدة في مدينة دهب التى تمتاز بالشاطئ الرملى واسع الأفق، فضلا عن مجموعة من الفنادق والمطاعم والبازارات, لهذا تلقب بـ لاجونا بيتش. 

7- منطقة المسبط:-

بأنها الروح التجاري في في دهب، فتنتشر فيها المحلات والأسواق التجارية الكبرى، فضلاً عن الفنادق الكبيرة والمطاعم والنوادي الليلة ونوادي تعليم الغطس، وتمتد هذه المنطقة من شارع الفنار حتى خليج المسبط. 

8- حاجز المنارة المرجاني Lighthouse Reef:-

تتميز منطقة حاجز المنارة بميزة سياحية مختلفة، حيث السياحة العلاجية، فتستطيع أن تعقد جلسات شفاء من خلال استخدام الرمال، فضلا عن اكتسابك لسمرة طبيعية، أو تمارس الغوص والسباحة وتستلقي على الرمال للاسترخاء.

9- وادي جني:-

هو عبارة عن واحة صغيرة تقع فى قلب البحر الأحمر, يمكنك أن تعيش فيه لحظات مختلفة تماما عن ما تقضيها في بقية مدينة دهب، ويتردد على هذا الوادي الجميل الذي تحتضن فيه الجبال المياه والخضرة والنخيل، عشاق ومحترفي تصوير الأجرام السماوية.

10- منطقة الكهوف  Caves:-

منطقة بديعة جدا، تجد فيها الشعاب المرجانية بالقرب من الشاطئ أكثر من أى مكان آخر بدهب، بل أنها كونت فيما بينها تجمعات تشبه الكهوف تحت الماء، لهذا فهى محبذة لمحبى رياضة "السنوركلينج".

11- وادي قني:-

إذا كنت من عشاق السفاري والتوغل في الصحاري وبلوغ المرتفعات سواءاً بالدرجات البخارية أو البيتش باجي، فهذا الوادى هو الأمتع على الأطلاق، حيث يتاح لك أن تتجول في جبال جنوب سيناء في رحلات ومسابقات طويلة، يمكنك أن تسترخي في نهاية المطاف لتناول اللحوم المشوية والمارشميلو على الطريق البدوية وسماع الأغانى التراثية، ثم تحتسي الشاي البدوي المميز. 


أفضل 10 معالم سياحية في أسوان
أفضل 10 معالم سياحية في أسوان

السياحة في أسوان هي تعريف السياحة في مصر لكن على الطريقة النوبية الأصيلة فيها تجد روح الحضارة المصرية القديمة في معالم النوبة السياحية. فإذا كنت تن...

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق البريد الوارد.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

شاهد الزوار ايضا