logo
slogan
معبد ابو سمبل من اهم المعابد المصرية في اسوان

اهم 5 معابد في اسوان يجب عليك زيارتهم

GiGi-Elshora اخر تحديث :Thu,17Sep قسم : أم الدنيا

معابد اسوان هي من أهم مايميز تلك المدينة الرائعة التي تقع في جنوب مصر، ليست معابدها وحسب هي سبب شهرتها وجذب ملايين السياح لها كل عام، ولكن نستطيع القول بأنها إحدى المدن القليلة التي تعبر عن تاريخ مصر بأكمله، فهي تحوي بين جنباتها حضارة تمتد لآلاف السنين، ومن معالم تلك الحضارة وجود المعابد الأثرية والتاريخية والتي ساهمت في تمتعها بتلك الشهرة بين دول العالم أجمع.


معبد أبو سمبل

من أشهر المعابد الموجودة في مدينة اسوان، وفي الحقيقة إنه ليس معبدًا واحدًا في أبي سمبل، ولكنهما معبدين، لذا فمن الأنسب ان نقول معبدي أبو سمبل، وقد قام الملك رمسيس الثااني بتشييدها منذ عام 1244 قبل الميلاد.


المعبد الكبير في أبي سمبل

هو المعبد الخاص بالملك رمسيس نفسه، حيث نجد ان واجهة المعبد تستقبل السائحين بأربعة تماثيل ضخمة للملك، وتحت قدميه نجد تماثيل أخرى لأبائه وأمه وزوجته نفرتاري.

الجميع يعلم بأمر المعجزة الكبرى التي يشتهر بها هذا المعبد، وهي تعامد الشمس على وجه رمسيس مرتين كل عام، في يوم ميلاده ويوم جلوسه على العرش، وذلك الحدث الهام يجذب الكثير من السياح والمحليين لمشاهدته كل عام، حيث تكتظ ساحة المعبد بالمتابعين لهذا الحدث.

المعبد الصغير في أبي سمبل

إنه معبد الملكة العظيمة نفرتاري زوجة الملك رمسيس، والذي كان يعبد فيه قديمًا الإلهة حتحور؛ إلهة السماء، والجمال، والحب عند قدماء المصريين، ولم يختلف تصميم هذا المعبد كثيرًا عن المعبد الكبير الخاص بالملك رمسيس الثاني، وتعد معابد أبي سمبل مثلًا صارخًا على براعة قدماء الفراعنة في فن العمارة؛ ذلك الفن الذي مازال لغزًا يبحث عن حله معظم علماء الآثار والمهندسين في العالم، وبهذا فإن معبدي أبو سمبل هم أشهر معابد اسوان المعروفة لدى جميع شعوب العالم.

وأثناء تواجدك في المعبد يمكنك القيام بأنشطة كثيرة سوف يتم الحديث عنها في مقال آخر.

أسعار الدخول إلى معبد أبي سمبل: السعر للمصريين 20 جنيه مصري فقط، اما للسائحين من الجنسيات الأخرى  150 جنيه مصري.

معبد كوم امبو


هذا المعبد الرائع الذي يقع على ضفاف النهر الخالد المسمى بنهر النيل، بني المعبد قديمًا كسائر المعابد الفعونية لعبادة الآلهة، وهنا في معبد كوم امبو كان المصريون القدماء يعبدون الآلهة سوبك وحورس الأكبر، وحين تقف أمام المعبد تشعر بالسمو والعظمة التي كانت من صفات ملوك الفراعنة قديمًا، والذين فكروا في بناء تلك المعابد الضخمة، والتي ظلت شامخة شاهدة على عظمة القدماء المصريين وتاريخهم المجيد.

أهم ما يميز معبد كوم امبو

فضلًا عن الطراز المعماري الفريد الذي أسس عليه هذا المعبد، فإن طريقة الوصول إليه تعطيه تميزًا من نوعٍ آخر، فالسياح يتمتعون برحلتهم إلى المعبد عبر الرحلات النيلية، والتي تمنحهم فرصة التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء طريقهم إلى المعبد.

أسعار دخول المعبد: للمصريين سعر التذكرة 20 جنية مصري فقط، اما للسائحين سعر التذكرة 100 جنيه مصري.

معبد فيلة من معابد أسوان الهامة


هو أحد المعابد التي تعرضت للغرق أثناء تحويل مجرى نهر النيل بعد بناء السد العالي، ولكن منظمة اليونسكو ساهمت وقتئذٍ في إنقاذه عن طريق نقله من مكانه الأصلي في جزيرة فيلة، إلى مكانه الحالي في جزيرة أجليكا.

تاريخ معبد فيلة

  • يعد معبد فيلة أحد معابد اسوان التي لها شهرة كبيرة عبر دول العالم، وقد تم تشييده في جزيرة فيلة منذ العام الثالث قبل الميلاد، في أجمل مكان في مصر، وذلك بهدف عبادة أشهر الآلهة عند قدماء المصريين؛ وهي الإله إيزيس صاحب أشهر أسطورة عرفها التاريخ، 

  • توالت العصور والأزمنة والحضارات المختلفة على معبد فيلة، وتركت كل حضارة من تلك الحضارات بصمتها على جدرانه.

  • يمكنكم الوصول للمعبد عن طريق الاستمتاع برحلة نيلية رائعة والتمتع بالأجواء المحيطة والتقاط الصور التذكارية مع الأصدقاء.

سعر الدخول إلى معبد فيلة: للمصريين سعر التذكرة 20 جنيه، للسائحين سعر التذكرة 140 جنيه مصري. يمكنك ايضا مشاهدة

أفضل 10 معالم سياحية في أسوان

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم مجموعة من أشهر معابد اسوان التاريخية، نرجو لكم رحلة طيبة إلى أجمل مدينة في العالم.

أفضل 10 معالم سياحية في أسوان
أفضل 10 معالم سياحية في أسوان

السياحة في أسوان هي تعريف السياحة في مصر لكن على الطريقة النوبية الأصيلة فيها تجد روح الحضارة المصرية القديمة في معالم النوبة السياحية. فإذا كنت تن...

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق البريد الوارد.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

شاهد الزوار ايضا