logo
slogan
German university

تعرف على أهم شروط دراسة الطيران في ألمانيا

رنيا-محمود اخر تحديث :Sat,24Oct قسم : الهجرة والمنح

دراسة الطيران في ألمانيا هو من اهم البرامج التي يرغب في الحصول عليها الشباب الطموح في الوطن العربي، وذلك لأن ألمانيا من الدول المتقدمة والرائدة في جميع المجالات خاصة علوم التكنولوجيا، مما يجعلها أول وجهة يفكر فيها الطلاب من كل أنحاء العالم للدراسة فيها والاستفادة من التقدم العلمي التي وصلت إليه في الآونة الأخيرة.

وتعد دراسة الطيران في ألمانيا واحدة من أكثر المجالات التي تحظى بكثير من البحث لدى الطلاب الدوليين؛ وذلك لأنّ جامعات الطيران الألمانية دائماً في قائمة أفضل الجامعات في العالم.

 

مزايا الدراسة في ألمانيا

ألمانيا هي واحدة من أكبر وأعظم الدول اقتصاداً وصناعةً في العالم، فقد وصلت ألمانيا إلى تقدم مهول في كافة المجالات مما جعلها في مقدمة الدول العظمى، وذلك بفضل اهتمامها بالتعليم ووضعه على رأس أولوياتها؛ فأصبحت الجامعات الألمانية تحتل المراكز الأولى بين جامعات العالم.

 أيضاً تمنح ألمانيا الخريجين شهادة معترف بها في جميع أنحاء العالم، كما أن الجامعات تقوم بتوفير العمل للطلاب حديثي التخرج وتمنحهم الحق في البقاء في ألمانيا لمدة 18 شهراً بصورة قانونية للبحث عن العمل.

 كما أنك ستعيش في بلد أمن فالشرطة متوفرة وتساعدك في جميع الحالات.

 

وبالرغم من ذلك فإنّ تكلفة الدراسة في ألمانيا هي أهم ما تتميز به الدراسة هناك، فالدراسة مجانية تماماً في الجامعات الحكومية، باستثناء مبلغ بسيط يتراوح بين 50 إلى 250 يورو يتم دفعه كرسوم إدارية.

كل تلك المميزات للدراسة في ألمانيا جعلت أكثر من 12% من الطلاب في الجامعات الألمانية يأتون من خارجها، فالجامعات الألمانية لديها خبرة كبيرة في تعليم الأجانب، وذلك بسبب نظام تدريسها السهل والمتقن الذي يسمح للطلاب بالبدء في الدراسات العليا.                                        

 

شروط الدراسة في ألمانيا

تكون معظم الدراسة في ألمانيا باللغة الألمانية، لذلك يجب على الطلاب الأجانب القيام بتعلم اللغة الألمانية عند السفر،  حتى يمكنك الحصول على فرص متميزة للعمل هناك، والاندماج وتكوين صداقات مع زملائك الألمان، ولكن هناك بعض الجامعات التي تتيح للطلاب الدراسة بالإنجليزية، ومن شروط الدراسة في ألمانيا أيضاً الحصول على جواز سفر للطالب، وشهادة الثانوية العامة معتمدة من وزارة الخارجية وأيضًا من السفارة الألمانية في بلدك، وشهادة طبية للطالب، وسيرة ذاتية مترجمة للألمانية، وحساب بنكي خاص للطالب في أي بنك في ألمانيا يضع فيه 8000 يورو تقريباً كمصاريف للسنة الدراسية، ويتم سحب 700 يورو شهرياً للإنفاق على الدراسة.

 تعرف على اهم شروط دراسة الهندسة في المانيا مجانا

تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب وأماكن السكن المناسبة 

 بفضل جودة التعليم العالي وانخفاض اتكاليف الدراسية في جامعات ألمانيا، جعلت من ألمانيا الوجهة الثالثة الأكثر شعبية بين الطلاب الدوليين في العالم، فإن متوسط تكلفة الدراسة في ألمانيا لا يتعدى  9170يورو سنويا، يتم دفع 470 يورو منها كرسوم و ال 8700 يورو الأخرى تغطي تكاليف السكن والطعام والتنقل والأدوات الدراسية والترفيه طوال السنة.

تكاليف السكن:

على الرغم أنّه يمكن للطلاب الدراسة في ألمانيا قليلة جدًا، وتكاد تكون مجانية؛  إلا أن الطالب يتحمل إيجار السكن. فبعدما يحصل الطالب على القبول الجامعي للدراسة في ألمانيا، يواجه عدة صعوبات أبرزها هي إيجاد السكن المناسب، لذا فيجب عليه بدء البحث قبل حصوله على موافقة الجامعة في ألمانيا، لإيجاد أفضل سكن بأنسب سعر،.

السكن الجامعي يحتل شعبية كبيرة بين الطلبة الأجانب لما يتمتع به من مميزات عديدة، أبرزها التكلفة المناسبة، حيث يبلغ متوسط تكلفة الغرفة داخل السكن الجامعي 234 يورو شهرياً.

إلا أنه من الصعب الحصول على غرفة داخل السكن الجامعي.

 

 وذلك لأنّ عدد الطلاب الذين يرغبون بتلك الغرف يفوق عدد الغرف المتاحة، فيجب على الطالب البحث عن غرفة داخل السكن الجامعي في وقت مبكر لكي يرفع من حظوظه في الحصول عليها.

وإذا لم ينجح الطالب في الحصول على واحدة من تلك الغرف، سيضطر أن يلجئ إلى السكن الخارجي وهو يُعد الخيار الأعلى تكلفة مقارنةً بالسكن داخل المدن الجامعية والسكن المشترك.

أهم الشروط الخاصة بدراسة الطيران في ألمانيا

لكي يتم قبولك لدراسة الطيران في ألمانيا هناك بعض الشروط التي يجب توافرها:

 

  1. الجانب المادي

إذا كنت تريد دراسة الطيران فيجب عليك الاستعداد جيدا،  فدراسة الطيران في أوروبا من الأمور المكلفة مادياً، وعلى الرغم من ذلك فإن دراسة الطيران في ألمانيا أقل تكلفة مقارنةً بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى، فمتوسط تكلفة دراسة الطيران في ألمانيا يقدر ب 9170 يورو سنوياً ( 470 يورو للرسوم الدراسية، و8700 يورو للنفقات الشخصية الكاملة مثل السكن والتنقل والطعام والترفيه طوال العام) 

 

2.                  الجانب الطبي

بسبب خطورة وحساسية مجال الطيران، يجب أن يتم توقيع الكشف الطبي على الطالب، للتأكد من عدم وجود أي أمراض لديه، خاصة الأمراض التي تعيق الدراسة، ويتم الكشف الطبي على 3 مراحل وهي:

- المرحلة الأولى: يستخرج الطالب شهادة طبية والتي تؤكد خلوه  من الأمراض المزمنة او المعدية، وتهتم هذه الشهادة بفحص شامل ودقيق لجميع أعضاء الجسم.

- المرحلة الثانية: يتم فيها فحص طيارين ، وتهتم بفحص دقيق لأعضاء الجسم المختلفة،  ويتم تجديدها كا عام.

- المرحلة الثالثة: وهي شهادة طبية يجب تجديدها كل عامين، وتهتم بفحص طبيعي وعادي للجسم، وتحتوي على الطول والوزن وتاريخ الميلاد ولون الشعر والعينين.

 


أفضل معاهد لدراسة الطيران في ألمانيا

يوجد العديد من أماكن دراسة الطيران في ألمانيا، وتعد دراسة الطيران أشهر وأكثر مجال يسعى إليه الطلاب، فهو يوفر العديد من الفرص الوظيفية الأقوى والأعلى راتباً في العالم، وتكثر معاهد ومدارس الطيران بمختلف أقسامها في ألمانيا، وتحتل تلك المعاهد المراكز الأولى بين معاهد الطيران في العالم، كما تعمل على إعداد الطلاب للعمل بجدارة في مجال الطيران، ومن أشهر تلك المعاهد:

  1. Motorflugschule Egelsbach GmbH
  2. MFA Munich Flight AcademyHaeusl Air
  3. Flugschule Alfred Robisch
  4. FlightCrew Academy
  5. Cranfield Aviation Training School (Deutschland) GmbH
  6. Cockpit4u Aviation Service
  7. CAT Civil Aviation Training Europe
  8. AEROTOURS Flight Training
  9. Baltic Seaplane Gmb

           

 

دراسة الهندسة في جامعات المانيا مجانا تعرف على أهم الشروط
دراسة الهندسة في جامعات المانيا مجانا تعرف على أهم الشروط

دراسة الهندسة في جامعات المانيا مجانا قد زاد مجال البحث فيه كثيرًا في الفترة الأخيرة، في الحقيقة منذ عشرات السنين والطلبة يتوافدون على جامعات الماني...

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق البريد الوارد.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

شاهد الزوار ايضا