logo
slogan
study in canada

ما هي أهم متطلبات الدراسة في كندا؟ وتكاليف الدراسة بها

رنيا-محمود اخر تحديث :Sun,09Aug قسم : الهجرة والمنح


متطلبات الدراسة في كندا لا تختلف كثيراً عن متطلبات الدراسة في جامعات التصنيف الأول حول العالم، ولكن يفضل أغلب الطلاب حول العالم الدراسة في كندا تحديداً، نظراً لتقدم تصنيف الجامعات الكندية، وأساليب التعليم الكندي، بالإضافة للمعيشة على الأراضي الكندية، أثناء الدراسة، وإمكانية تحويل فيزا الدراسة إلى إقامة دائمة، ومن خلال مقال اليوم سنكشف عن متطلبات الدراسة في كندا.

أهم متطلبات الدراسة في كندا

حين ترغب في الصعود درجات السلم التعليمي، والوصول إلى القمة، فإنت حتمًا تفكر في الدراسة في كندا، تلك الدولة المتقدمة والتي توفر جامعاتها للطلاب

الدوليين مجموعة كبيرة من التخصصات التي عليها إقبال كبير جدًا كل عام.

تزخر كندا بالجامعات التي يمكنك الحصول فيها على منحة دراسية، وتتمتع بـ الدراسة في كندا مجانًا ، فضلًا عن الدرجة العلمية المعترف بها في جميع أنحاء العالم.

ذلك بجانب الجرعة التدريبية التي تحصل عليها أثناء دراستك في الجامعة الكندية، مما يؤهلك للخوض في سوق العمل والمنافسة فيه بشدة.

وإليكم أهم المتطلبات الأساسية والأوراق التي يلزمك تجهيزها، عندما تنوي الحصول على فيزا الدراسة في كندا:

  • يجب أن تقوم بتحميل نموذج طلب التأشيرة وتملؤها بكافة البيانات المطلوبة.

  • أن تكون قد حصلت بالفعل على رسالة موافقة الجامعة التي ستدرس بها للسفر، أو أي مستند رسمي يثبت وجود اسمك في الجامعات الكندية الرسمية، وإذا كان لك  قريب يعيش في كندا يمكن أن يجلب هذا الخطاب ويرسله لك، لتسهيل السفر.

  • أن تستخرج جواز سفر حديث، وله صلاحية تتعدى مدة الدراسة.

  • أن تستخرج صورة شخصية لك تستوفي شروط السفر لكندا، مثل وضوح الرأس والأكتاف، و سنتعرف على مواصفات الصورة بعد قليل.

  • أن تتقدم بأوراق رسمية تثبت أنك تملك زمة مالية تغطي فترة الدراسة بالجامعات الكندية والمعيشة على الأراضي الكندية، وعادة ما تكون تلك الأوراق، هي وجود حساب بنكي لك داخل كندا، يستوفي المبالغ المطلوبة، أو حساب بنكي في بلدك يثبت أنك قادر على المعيشة في كندا، وفي حالة إذا كنت متجه لكندا تحت كفالة أي جهة رسمية، فيجب على الجهة التي تتكفل بدراستك، إرسال خطاب للحكومة الكندية بأنك مكفول من تلك الجهة.

  • سيطرح عليك رسوم، يجب تسديدها للقنصلية الكندية.

  • وفي النهاية قبل أن تتقدم بالطلب، يجب عليك التأكد من اكتمال الوثائق والأوراق وأنك مستوفي كافة الشروط المطلوبة، حتى يسهل عليك إجراء سفرك.

تحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا


معايير القبول وشروط الدراسة في كندا 

  • والآن إذا استوفيت الشروط السابقة وتريد البحث عن جامعة تناسبك، فيجب أولاً أن تكون حاصل على شهادة الثانوية العامة، بمجموع يتيح لك، الالتحاق بتلك الجامعة، وإذا أردت أن تعرف الجامعة التي تتماشى مع مجموعك، ابحث عن لوائح الجامعات بكندا.

  • أن تكون متحدث جيد للغة الإنجليزية، ويشترط اجتيازك لاختبار اللغة الإنجليزية في مرحلة الثانوية العامة وحصولك على تقدير مرتفع، بالإضافة لخضوعك لاختبار اللغة من جانب الجامعة الكندية.

  • ومن بعض الشروط الصعبة والإلزامية للدراسة في كندا، هو أنه يجب أن تعمل لمدة 40 ساعة طوال العام الدراسي بشكل تطوعي، وتقدم ما يثبت ذلك.
    ولكن الجانب الإيجابي هو عدم خضوع الطلاب الأجانب لهذا الشرط، ويلتزمون فقط بإنشاء مقال كتابي، يكشف عن سبب رغبتهم في الدراسة داخل الجامعات الكندية، ولماذا اختار تلك الجامعة بالتحديد.

  • في حالة تخطي فترة برنامج الدراسة الخاص بك لـ 6 أشهر، فستحتاج إلى الحصول على فيزا طالب في كندا، وعادة ما تكون لها متطلبات هي الأخرى.

والآن إذا كنت طالب عربي فستحتاج إلى شيء من الاثنين حتى تتمكن من الدراسة في كندا بشكل رسمي، وهم تصريح رسمي للدراسة، أو استخراج تصريح الإقامة المؤقت حتى تنتهي فترة دراستك، ولكن الإيجابيات في استخراج أحد التصريحين، هو أنك لن تحتاج إلا شهادة الثانوية العامة التي حصلت عليها من بلدك.

وتكون تلك الشهادة مطبوعة بنسخة لغة بلادك، والنسخة الأخرى بالإنجليزية أو الفرنسية ويشترط ترجمتها عن طريق مكاتب ترجمة معتمدة.
وبعض الطلاب يفضلون طباعة وترجمة تلك الشهادة داخل السفارات التابعة لبلدانهم حتى تكون أكثر ثقة،.

وفي بعض الأحيان تكون الشهادات عبارة عن المجموع الكلي للطالب فقط، وفي هذه الحالة يتطلب وجود قائمة بالمواد التي درسها الطالب في تلك المرحلة، حتى يلتحق بالجامعة المناسبة لدراسته السابقة.

معايير الأهلية من أجل الدراسة في كندا

متطلبات الدراسة في كندا، لم تقتصر فقط على المذكور في السابق، بل ستحتاج أيضاً إلى إكمال بعض الإجراءات حتى يتسهل طلبك بالدراسة، وهي:

  • متطلبات الأهلية:


 بعد أن تثبت أن لديك زمة مالية تغطي فترة وجودك بكندا, ستعقد جلسة مع أحد ممثلي الحكومة الكندية، والذي سيطرح عليك بعض الأسئلة ويجب الإجابة عليها بشكل دقيق وصحيح، من أجل التأكد من سجلك الأمني.

وأن تقر وتتعهد باحترام القانون الكندي، وطاعة كل بنوده أثناء فترة دراستك وإقامتك على الأراضي الكندية.

ومن الممكن أن يطلب منك، بعض الاجراءات التي تؤكد أن سجلك الأمني خالي من أي جريمة.

بالإضافة أنك تقر، أنك ستعود إلى بلادك وتغادر الأراضي الكندية، بعد أن تحصل على شهادتك وتنتهي فترة دراستك.


  • وبعد الانتهاء من ذلك الإجراء، سيتم فحصك طبياَ، للتأكد أنك خالي من أي مرض معدي، وتتمتع بصحة جيدة.


  • وبعد أن تنهي تلك الإجراءات التي لا تهاون بها، ستحصل على رمز خاصك بك من جانب الحكومة الكندية ويجب أن تحافظ على ذلك الرمز بشكل جيد ويفضل طباعة نسخ أخرى منه، حتي لا يحدث أي أزمات في حالة فقدانه، وستحصل أيضاً على قائمة المستندات التي تؤهلك للدراسة في أي جامعة مناسبة لك.


  • يتوجب عليك أن تسجل كافة البيانات السابقة، حتى تحصل على المفتاح الإلكتروني، الذي لا يقل أهمية عن الرمز السابق، ويتيح لك هذا المفتاح الدخول إلى خدمة التأشيرات والطلبات بشكل إلكتروني.


  • وبعد أن تسجل بمفتاحك الإلكتروني للدخول على منصة الطلبات والتأشيرات، يجب أن ترفق كافة أوراقك التي جمعتها، وأن تقوم بدفع أي رسوم قد تطرح عليك عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بك، وبعد إكمال هذا الإجراء، سيتم إرسال رسالة لك، تفيد بنجاح طلبك أو رفضه.


  • وإذا كان طلبك قد نجح بالفعل، سوف تحصل على التأشيرة والتي عادة ما تكون مؤقتة ومرتبطة بفترة الدراسة فقط، وهنا سيتوجب عليك، ربط تلك التأشيرة بجواز السفر الحديث الخاص بك، والتوجه إلى الأراضي الكندية.
    وعند وصولك أما عن طريق الطيران أو البحر، ستبرز تلك التأشيرة وجواز السفر إلى مسؤول الجوازات أو الميناء، ومن الممكن أن تعرض خطاب الجامعة المرسل لك بالموافقة.

    وسيقوم بدوره بالتأكد من صحة الأوراق والسمح لك بشكل رسمي للدخول إلى الأراضي الكندية وتبدأ بالدراسة بشكل طبيعي.


مسؤولياتك بعد الوصول لكندا

وبعد وصولك للأراضي الكندية وبدء الدراسة، ستحتاج إلى الالتزام ببعض المسؤوليات وهي:

  • الالتزام بمعايير الدراسة داخل الجامعات الكندية.

  • التزام واتباع، كافة المتطلبات الموجودة، داخل تصريحك بالدراسة.

  • في حالة مخالفة معايير الجامعات الكندية، وعدم الالتزام بمتطلبات تصريح دراستك، سيتم اتخاذ قرار بإيقافك عن الدراسة.

  • يجب عليك العودة إلى بلادك مباشرة، بعد انتهاء فترة دراستك.

  • من الممكن أن يتم إدراج شروط أكثر من المذكورة، في حالة سمحت لك الحكومة الكندية، أن تعمل أثناء فترة دراستك، أو تسافر من مقاطعة إلى أخرى، وعادة ما تكون هذه الشروط أصعب.


حالات لا تطلب تصريح بالدراسة داخل كندا

في بعض الأحيان، قد لا تحتاج إلى استخراج تصريح بالدراسة داخل كندا، مثل التحاقك  ببرامج دراسية قصيرة المدة، وعادة ما تكون تلك الدراسات مدتها 6 أشهر فقط، مثل دراساتك لدورة معينة لا تتعدى هذه المدة، وتسمح لك الحكومة الكندية باقترانك في مثل هذه الدورات دون وجود أي تصريح، ما دمت ستغادر كندا بعد هذه المدة.

 أما إذا كانت المدة أطول من ذلك فمن المؤكد انك ستتقدم بطلب للحكومة الكندية، حتى تحصل على تصريح رسمي يستوفي مدة الدورة أو البرنامج الدراسي.

وبذكر الدراسات التي لا تتطلب تصريح دراسة، يمكننا القول، أن هناك بعض الأشخاص لا تطلب منهم الحكومة الكندية أي تصريح، حتى ولو تخطت دراستهم الأربع أعوام وهم:

  • عائلة الأجانب: 

في حال إذا كان لك أي قريب، تمكن من الحصول على الجنسية الكندية، وتم توظيفه بأحد الجهات الرسمية للحكومة الكندية، فلن تحتاج إلى استخراج أي تصريح دراسة، وسيكون قريبك هو الضامن لك، أمام الحكومة الكندية.


  • القوات المسلحة الأجنبية:

 في حالة إذا كنت من أفراد القوات المسلحة التابعة لبلادك، وجاءت مدة خدمتك العسكرية داخل الأراضي الكندية لتمثيل بلادك، مثل قوات حفظ السلام.

وتتيح لك الحكومة الكندية بالدراسة، في الجامعة التي ترغبها دون الحصول على أي تصريح بالدراسة، كما يمكنك تسجيل أطفالك في المدارس الكندية، أو الجامعات، دون تصريح أيضًا.


  • وأخيراً الأطفال الصغار

 إذا كنت تعيش في كندا وتحتاج لتسجيل أطفال في أحد المدارس، فسيكون هذا الأمر سهلاً ولن تحتاج إلى استخراج، أي تصريح بالدراسة لهم.

وبدأ هذا الأمر تحديداً منذ قدوم بعض اللاجئين إلى الأراضي الكندية، فقررت الحكومة السماح لهم بتسجيل أطفالهم في المدارس، دون أي إعاقة، ولكن عند وصول هؤلاء الأطفال إلى مرحلة الدراسة الجامعية، فيتوجب عليهم التقدم بالحصول على تصريح الدراسة.


أهمية تصريح الدراسة في كندا

مما سبق يتبين لنا، أنه إذا لم تحصل على تصريح دراسة، فلن يمكنك الاقتران بأي جامعة كندية، ولكن ماذا لو حصلت على تصريح الدراسة؟

  • استكمال الدراسة: 

وهذا ما سيتيح لك إكمال دراستك وتعديلها في أي وقت تريده، فعلى سبيل المثال، إذا كانت مدة دراستك بالجامعة، قد تبلغ 4 سنوات،.

وبعد الانتهاء من تلك المدة، تريد الحصول على أي دورة تدريبية أو برنامج خاص بدراستك، ومن الممكن أن تكون مدة البرنامج أو الدورة 6 أشهر على الأقل.


فيمكنك الآن التوجه والتقدم بطلب، تمديد الإقامة وتصريح الدراسة لمدة 6 أشهر ويجب ذكر الأسباب، بشكل تفصيلي، وبعد مدة قصيرة ستجد أن طلبك قد قُبل بالموافقة.

ومتاح لك الآن أخذ تلك الدورة وقضاء 6 أشهر أخرين، كل هذا في حالة أنك استوفيت كافة الشروط منذ دخولك إلى الأراضي الكندية.
أما إذا كنت قد خالفت بعض الأشياء، فمن المؤكد أن يرفض طلبك.

  • فرص عمل للطلاب :

وعادة ما تكون تلك الأعمال سهلة للطلاب، مثل العمل داخل الجامعة، أو بعض الأعمال البسيطة خارج الجامعة، ولكن ستحتاج إلى استخراج تصريح عمل، حتى تضمن حقوقك بأي عمل تشغله داخل كندا في فترة دراستك.

تكاليف الدراسة في كندا

والآن سنكشف عن بعض الرسوم الدراسية، وتكاليف الجامعات داخل كندا وهي:

  • السنة التحضيرية: وعادة ما تختلف رسوم كل جامعة عن الأخرى ولكن في سنوات التحضير يكون سعر السنة متراوح من 7.000 إلى 11.000 دولار كندي بشكل سنوي. أما : وعادة ما تختلف رسوم كل جامعة عن الأخرى ولكن في سنوات التحضير يكون سعر السنة متراوح من 7.000 إلى 11.000 دولار كندي بشكل سنوي.

    أما إذا كنت تدفع بالدولار الأمريكي، يتراوح سعر السنة التحضيرية من 5.300 إلى 8.300 وتحدد القيمة على حسب لوائح الجامعة.


  • سنوات البكالوريوس: دائماً ما تكون السنوات النهائية داخل الجامعات الكندية هي الأغلى، حيث يتراوح السعر من 14.000 إلى 51.000 دولار كندي سنوياً على حسب الجامعة، والسعر بالأمريكي يبدأ من 10.730 وقد يصل إلى 38.600 دولار.


  • في حالة إنهائك لفترة الدراسة بجامعتك، وتريد الحصول على شهادة الماجستير في تخصصك، سيكلفك هذا مبلغ يتراوح من 12.000 إلى 44.800 دولار كندي، وإذا استخدمت الدولار الأمريكي سيكلفك هذا مبلغ يبدأ من 9.000 ويصل حتى 34.000 دولار.

    وكانت هذه هي اهم المعلومات التي تحتاجها في طريقك لمعرفة متطلبات الدراسة في كندا، وما هي اهم الشروط ومعايير أهليتك حتى يتم قبولك في إحدى الجامعات الكندية



الهجرة الى كندا تعرف على الشروط المطلوبة
الهجرة الى كندا تعرف على الشروط المطلوبة

الهجرة الى كندا تعد هدف معظم الشباب في الوطن العربي بصفة خاصة، وذلك لأن كندا من الدول التي تسهل سبل الهجرة إليها, كندا من الدول التي ترغب في جذب ال...

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق البريد الوارد.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

شاهد الزوار ايضا