logo
slogan
siwa

أنواع السياحة في واحة سيوة وأشهر 5 معالم سياحية

GiGi-Elshora اخر تحديث :Sat,11Jul قسم : أم الدنيا


تتعدد أنواع السياحة في واحة سيوة، والتي تعد جنة الله على أرض أم الدنيا مصرنا العزيزة، والتي بها الكثير من الواحات المشابهة، ولكن تظل واحة سيوة واحدة من أجمل واحات مصر على الإطلاق، ويأتي إليها السائحون الراغبون في العلاج أو الترفيه أو التعرف على المعالم التاريخية هناك.

أين تقع واحة سيوة

تقع الواحة في جنوب غرب مدينة مرسى مطروح، وعلى بعد 300 كيلو متر من ساحل البحر المتوسط، تتواجد الكثير من عيون المياة المعدنية العذبة في الواحة، والتي تستخدم بغرض الشرب، والعلاج؛ حيث تستخدم كعامل مساعد هام في علاج الكثير من الأمراض المزمنة.

عدد سكان واحة سيوة حوالي 35 ألف نسمة، يعيش أغلبهم على مهنة العمل بالزراعة أو السياحة، وذلك لوجود معالم سياحية عديدة في الواحة، ولتي يأتي لها عشرات الآلاف من السياح في كل عام، وسوف نتعرف على أهم تلك المعالم من خلال موضوعنا اليوم.

تعرف على أهم معالم مدينة الأقصر


أهم المعالم السياحية في واحة سيوة

عيون المياة في واحة سيوة

برغم أن الواحة كائنة في منطقة صحراوية، حيث تحيط بها الرمال الصفراء من كل جانب، إلا أن الله سبحانه وتعالى قد وهبها الكثير من العيون الطبيعية والتي لم يتدخل فيها الإنسان، والتي يصل عددها إلى 200 عين، يتدفق منها كميات هائلة من المياة يوميًا، ويبلغ مقدارها 190 ألف متر مكعب.

تختلف تلك العيون عن بعضها البعض، فمنها ما يستخدم للشرب ومنها ما يستخدم للعلاج؛ فنجد المياة المعدنية العذبة تستخدم لأغراض الشرب حيث يسكن الواحة عدد كبير من السكان.

أما العيون التي تحمل بداخلها المياة الكبريتية، فتستخدم في علاج أمراض العظام المزمنة، والتي لم يستطع الأطباء إيجاد علاج كيميائي لها، فوجودوا غايتهم في تلك العيون التي جعلها الخالق سببًا في شفاء الكثيرين.

بعض أسماء العيون الموجودة في واحة سيوة: سوف نذكر بعضها حيث لا يمكننا حصرها لكثرتها، ومنها عين الجربة، عين خميسة، عين مشندت، عين طاموسة، عين الدكرور، عين الحمام، عين الشفاء، وغيرها الكثير.

تعرف على أشهر اماكن للسياحة العلاجية في مصر


هل تقتصر السياحة العلاجية في واحة سيوة على العيون المعدنية الساخنة والكبريتية فقط؟

كما ذكرنا في السابق فقد وهب الله مصر الحبيبة بالكثير من الثروات الطبيعية، والتي هي ليست موضوع حديثنا اليوم، ولكننا نكتفي اليوم بالحديث عن مصادر هامة من تلك الثروات والتي تستخدم في العلاج، وهنا في واحة سيوة بجانب العيون الكثيرة التي يأتيها المرضى والسائحون الراغبون في تحسين صحتهم حتى لو لم يكونوا يعانوا من الأمراض، فهناك الرمال الناعمة الصفراء.

أهمية الرمال الناعمة في واحة سيوة

لم يعد العلاج قاصرًا على استخدام الأدوية المصنعة من مواد كيميائية، بل بدأ الرجوع إلى العلاج البديل الذي كان يعتمد عليه قدماء المصريين في السابق، والذي كان يأتي بنتائج أكثر فاعلية، مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود آثار جانبية كتلك التي تتواجد في العقاقير المصنعة.

أهمية استخدام الرمال الناعمة في واحة سيوة تكمن في علاج أمراض العظام المختلفة؛ كالتهاب المفاصل والروماتيزم، وكافة أمراض العظام المستعصية، والتي لا يرجى لها شفاء بالطرق العادية.

وذلك باستخدام الحمام الرملي للمريض، في فترة من بعد الضحى حتى المساء.


اهم 5 معابد في اسوان يجب عليك زيارتهم

محمية سيوة

مساحة محمية سيوة


تبلغ حوالي 7800 كيلو متر، ولكنها تنقسم إلى ثلاث قطاعات مختلفة، القطاع الشرقي منها والذي يبلغ المساحة الأكبر والتي تبلغ 6000 كيلو متر مربع، أما القطاع الغربي فهو حوالي 1700 كيلو متر مربع، وأخيرًا القطاع الجنوبي وهو الأصغر والذي يمتد إلى 100 كيلو متر مربع.

تلك المساحة الشاسعة  تضم الكثير والكثير من الحيوانات النادرة، والتي تتم حمايتها من الانقراض، ليس هذا فحسب، بل تضم أيضًا العديد من السلالات النادرة من الطيور والنباتات.

مقبرة باتحوت

وهو القبر الذي بني من أجل كاهن الإله أوزوريس صاحب الأسطورة الشهيرة، وبداخل المقبرة يوجد بعض النحوت الفرعونية القديمة التي كتب عليها كلمات بالهيروغليفية موجهة للإله تحوت، ورسومات لأحد الطقوس الدينية المعروفة آنذاك باسم سحب الثيران الأربعة.

معبد آمون أو معبد  التنبؤات

يقع المعبد على بعد 4 كيلو متر من شرقمدينة سيوة، وهو أشهر المعالم الأثرية في واحة سيوة والذي قد تم بناءه منذ القدم لنشر افكرة عبادة الإله آمون بين القبائل، والتي كانت تأتي إلى الواحة بغرض التجارة، فقد كانت الواحة قديمًا هي ملتقى التجارة القادمة من الشرق والغرب والجنوب، والشمال.

مقبرة التمساح

تلك المقبرة الهامة التي تم اكتشافها في جبل الموتى في عام 1940م، ولكن عند اكتشافها لم يعثر على دليل واحد يعبر عن اسم صاحبها، لذا فقد أطلق ليها مقبرة التمساح نسبة إلى المنظر الذي شاهدوه منحوتًا هناك، ويرى السائح حين ذهابه لمشاهدة المقبرة على الجانب ثلاث صور لأشخاص يحملون الأسلحة البيضاء، والذين تم رسمهم بغرض حماية المومياء .

أهم الحرف والمنتجات في واحة سيوة

الحرف اليديوية هي الأشهر في واحة سيوة، فيمكنك شراء العديد من المشغولات اليدوية المطرزة، والسجاد، بجانب صناعة الفخار والذي تتم زخرفته بطريقة إبداعية، وأيضًا نجد المجوهرات البسيطة التي تم تصنيعها من الأحجار الكريمة.


أهم منتجات واحة سيوة

تشتهر الواحة بالكثير من البساتين التي تحوي أشجار الزيتون والنخيل، والعنب، والتين،  والمشمش، ولو قمنا بإحصاء أشجار النخيل في الواحة نجدها 300 ألف شجرة تحمل أطيب الثمار وألذها، أما أشجار الزيتون فعددها 70 ألف شجرة وأكثر.

 يمكنكم أيضًا التعرف على افضل 10 أماكن للسياحة العلاجية في مصر

 

افضل 10 أماكن للسياحة العلاجية في مصر
افضل 10 أماكن للسياحة العلاجية في مصر

مما لا شك فيه أن السياحة العلاجية في مصر تحظى باهتمام كبير من زائري أم الدنيا وسكانها الأصليين، حيث أن مصر تعد من أهم دول الشرق الأوسط في السياحة...

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق البريد الوارد.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

شاهد الزوار ايضا